التقويم في التعلم الإلكتروني

التقويم في التعلم الإلكتروني

مقدمة

يمثل التقويم أحد العناصر المهمة المكونة لمنظومة المنهج، ولقد تعددت تعريفاته، فقد يعني إصدار حكم على الأشياء في ضوء استخدام محكات أو معايير معينة، أو عملية يتم من خلالها إعطاء قيمة محددة لشيء ما. كمـا يعرف إجرائياً بأنه ” عملية جمع وتصنيف وتحليل وتفسير بيانات أو معلومــــــات ( كمية وكيفية ) عن ظاهرة أو موقف أو سلوك بقصد استخدامها في إصدار حكم أو قرار”. ( محمد السيد علي، 2003: 140) ولقد تعددت أنواع التقويم، فمنها التقويم الأولي أو القبلي والذي يهدف إلى تحديد المستوى المعرفي القبلي للطالب لتحديد من أين يبدأ دراسة مقرر ما؟ ، والتقويم البنائي أو الذاتي ويهدف إلى بيان مدى ما تحقق من أهداف مرحلية للطالب أثناء دراسته لمقرر ما، والتقويم التشخيصي ويهدف إلى تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطالب، والتقويم النهائي أو البعدي ويهدف إلى قياس مدى ما حققه الطالب من مخرجات التعلم لمقرر دراسي ما والمحددة مسبقا. 

أولا - المفهوم
لقد نال التقويم في مجال تكنولوجيا التعليم اهتماماً كبيراً، ومع ظهور العديد من المستحدثات التكنولوجية في التعليم في الفترة الأخيرة، مثل الإنترنت والوسائط المتعددة والواقع الافتراضي والتعلم الإلكتروني والذي يعرف بأنه ” طريقة لتقديم المقررات أو الوحدات الدراسية للمتعلمين من خلال مستحدثات تكنولوجية عديدة، كشبكة الإنترنت وما تحتويه من مكتبات إلكترونية وآليات بحث والشبكات المحلية والحاسب ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسوم، سواء كان من بعد أو في الفصل المدرسي، وفيه يمكن التفاعل بين المعلم والمتعلمين من جهة وبين المتعلمين وبعضهم من جهة أخــرى”. ( إسماعيل محمد إسماعيل، 2004: 367)

ولقد بنيت البرامج التعليمية في مجال تكنولوجيا التعليم في ضوء هذه المستحدثات وخاصة برامج التعلم الإلكتروني، والتي أصبح تقويمها ضرورة ملحة، وذلك لبيان مدى ما تحقق من أهداف هذه البرامج، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى تقويم هذه البرامج إلكترونياً.


ثانيا - أساليب وأدوات التقويم الإلكتروني:
يرى حمدي أحمد عبد العزيز( 2008: 106- 117) أنه يمكن تقويم برامج التعلم الإلكتروني من خلال أساليب التقويم الإلكتروني التالية:

الامتحانات القصيرة Short Quizzes: وهي تقيس قدرة المتعلم على استدعاء وفهم المعارف.

الامتحانات المقالية Essays: وهي تقيس مستوى عال من القدرات المعرفية وخاصة ما يتعلق منها بالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي واتخاذ القرارات.

ملفات الإنجاز E-Portfolios: أو ما يعرف بالحقائب الإلكترونية، وهي تجميع منظم لأعمال الطلاب الهادفة وذات الارتباط المباشر بموضوعات المحتوى يتم تكوينها عن طريق المتعلم وتحت إشراف وتوجيه المعلم، كما يعرفها إسماعيل محمد ( 2005 : 36) بأنها ” سجل أو حافظة لتجميع أفضل الأعمال المميزة للطالب من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين، في مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية، وتختلف مكونات الملف من طالب لآخر حسب فلسفته التربوية في تنظيم الملف، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات إلكترونية Links، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجة CDs “، وهي تظهر قدرة المتعلم على استخدام المعارف وتطبيقها في مواقف حياتية حقيقية.

تقويم الأداء:Performance Evaluation و يهتم بقياس قدرة المتعلم على أداء مهارات محددة أو إنجاز مهمة تعليمية محددة.

المقابلات Interviews: ويمكن إجراء المقابلة في بيئة التعلم الإلكتروني بطريقة تزامنية باستخدام النصوص المكتوبة أو المسموعة والمرئية من خلال مؤتمرات الفيديو.

اليوميات Journal: وهي عبارة عن تقارير يحتفظ بها المتعلم باستمرار عن أدائه لعمل ما من الأعمال، وتعد من أدوات التقويم البنائي.

أوراق العمل Paper Work.

التأملات الذاتية Paper Reflective.

عدد مرات المشاركة Figures Participation Learner.

تقييم الزملاء Assessment Peer.

التقييم الذاتي .Learner Self-assessment

و يحدد (2006: 13- 33) Lee, Joyce & others نقلاً عن نبيل جاد عزمي (2008: 304 – 305)، طرق مختلفة تستخدم في التقويم الإلكتروني، تم تصنيفها حسب طبيعة مخرجات التعلم المراد قياسها، وهي:

لوحات المناقشة.

الأنشطة التطبيقية للتعلم.

الأوراق البحثية.

القياس الذاتي ( مواقع الويب الشخصية – المجلات – المقالات ).

الاختبارات الفترية والنهائية ( الاختبارات الكمبيوترية ).

المشروعات / التدريب العملي.

الحقائب الإلكترونية ( ملفات الإنجاز ).

التعلم الجماعي.

الاختبارات النهائية.

ويرى كل من 2006:135 ) Amanda,A.,Andrea,M.& Mike,M,) أنه يمكن استخدام الأساليب التالية في التقويم:

الاختبارات النظامية وغير النظامية Formal and informal.

التقويم الذاتي.
ب
المقابلات.

ملاحظة المتعلمين، والتغذية الراجعة من المديرين والمشرفين.






الأهداف العامة لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة :

ويمكن إجمال أبرز وأهم الأهداف العامة لتقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة فيما يلي " الميمان ، 2007 م " ،" حسن ، د.ت " ، :

· تطوير قطاع نظام التعليم الالكتروني وتحديثه ليصبح أكثر قدرة على تخريج متعلمين مزودين بالمؤهلات العلمية والتطبيقية اللازمة لتلبية الاحتياجات المختلفة من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .

· توفير البيئة التعليمية الداعمة للإبداع والتميز والابتكار .

· تحسين نوعية وكفاءة نظام التعليم الالكتروني من خلال مواكبة التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

· الارتقاء بجودة نظام التعليم الالكتروني حيث أن التقويم يتطلب التحسين والتعديل بنوعية الممارسات بما يلبي احتياجات ومتطلبات عصر العولمة.


مزايا تقويم التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة
هناك عدد من المزايا التي يحققها تقويم نظام التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة منها " بلقاسم ، 2008 م " ،" الخطيب، 2007 م ":

· يحقق الأخذ بمبدأ الجودة الشاملة عند تقويم نظام التعليم الالكتروني العديد من مزايا القدرة على التميز وتحسين الأداء وزيادة الكفاءة .

· إثمار ثقافة جديدة قوامها الإتقان ومشاركة كافة عناصر النظام .


متطلبات تقويم التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة :

ويتطلب تقويم التعليم الالكتروني وفق معايير الجودة الشاملة ما يلي " الميمان ، 2007م "، "حبتر، 2007م ":



1. توحيد العمليات : مما يرفع من مستوى جودة الأداء ويجعله يتم بطريقة أسهل ، ويعمل على تقليل التكاليف من خلال جعل التقويم يتم بأسـلوب واحد ، مما يرفع من درجة المهارة .

2. شمولية واستمرار المتابعة : من خلال لجنة تنفيذ وضبط الجودة لكافة عناصر ومكونات نظام التعليم الالكتروني من أجل التقويم لتتم معالجة الانحرافات عن معايير التطوير .

3. سياسة إشراك كافة عناصر نظام التعليم الالكتروني الأساسية : وهذا بخاصة عند اتخاذ القرارات وحل المشاكل وعمليات التحسين .

4تغيير اتجاهات جميع عناصر نظام التعليم الالكتروني الأساسية : بما يتلاءم مع تحقيق الجودة الشاملة للوصول إلى ترابط وتكامل بين الجميع .

تعليقات

المشاركات الشائعة